الضمان الحكومي في تركيا للعقارات - Parima Property

المدونة

الضمان الحكومي في تركيا

ضمان الحكومة التركية لبعض المشاريع العقارية في تركيا، المعروف أيضاً بمسمى الضمان الحكومي في تركيا مصطلح يشير إلى إضافة الموثوقية والأمان للراغبين بالاستثمار وتملّك العقارات في تركيا، سواءً كانوا من الأتراك أو من الأجانب.

تقرؤون في هذا المقال:

– مفهوم الضمان الحكومي في تركيا للعقارات

– ماذا يشمل الضمان الحكومي العقاري في تركيا؟

1- ضمان سلامة البناء والإنشاء

2- ضمان صحة الطابو والأوراق المالية

3- الإشراف على التسويق والترويج للبيع

4- الدفع والاستلام

في الفقرات التالية نجيب على تسؤالات عدة أبرزها ما معنى الضمان الحكومي في تركيا؟ ونوضح ما يشمله بشكل دقيق.

مفهوم الضمان الحكومي للعقارات في تركيا

بدايةً لا بدّ من القول إن الضمان الحكومي يتمثل بأوضح صوره بوثيقة صك التمليك أو سند الملكية المعروف في تركيا بمسمى: الطابو، والذي يتم إصداره من الدولة التركية باسم مالك العقار، دلالةً على تبعية العقار له وتسجيله تحت اسمه وحيازته الملكية التامة لعقاره. وهذه الوثيقة بحد ذاتها تعتبر أكبر ضمانٍ من الدولة لحق ملكية العقار.

ومن ناحيةٍ أخرى؛ ثمة إجراءٌ للضمان العقاري ليس ضماناً للملكية فحسب، بل هو ضمانٌ يغطي المشاريع التي لا تزال قيد الإنشاء أو ما يعرف بمسمى العقارات على الخارطة. ولهذا الضمان فائدة كبرى لاسيما في حالة شراء شقة بالتقسيط في تركيا.

حيث يشمل هذا الضمان كافة مراحل إنشاء المشروع الجديد، عن طريق الرقابة والمتابعة الحكومية الحثيثة لجميع تفاصيله، بدايةً من وضع حجر الأساس له وحتى تسليم مفاتيح الشقق إلى أصحابها، مروراً بتسويقه وتخصيصه. وهذه خاصية فريدة للشراء من سوق العقارات التركي قد لا تجدها في غيره!

ويكون ذلك عبر شركات إنشاءات حكوميةٍ تابعةٍ لمجلس الوزراء أو وزارة البيئة والتمدن التركية، أو حتى للبلديات الكبرى مثل بلدية اسطنبول الكبرى IBB، ومن هذه الشركات الحكومية: شركة أملاك كونوت وشركة كيبتاش وشركة توكي. إذ تولي الحكومة التركية أهمية خاصة لمشاريع البنى التحتية الحديثة في تركيا وتدعمها.

وتقوم هذه الشركات بإبرام شراكات استراتيجية مع شركات الإنشاء الخاصة والمقاولين، فتمنحهم الأرض المخصصة للمشروع والعائدة ملكيتها بالأساس للدولة، لتنفيذ مشروعٍ ما من قبلهم، تحت رقابتها وضمانها لإكمال التنفيذ في كل مرحلة من مراحل التطوير العقاري إذا تعثر المقاول.

وبذلك تكون الشركة الحكومية يمثابة شريك مراقب بدقة لكافة تفاصيل المشروع، وتكون مراحل تنفيذ المشروع تحت إشرافها استناداً لمعايير جودة محددة مسبقاً، لضمان حق المشتري والمستثمر بصورةٍ تامة، سواء كان الشراء نقداً أو بأقساط طويلة.

ماذا يشمل الضمان الحكومي للعقارات في تركيا؟

يشمل الضمان الحكومي عدة أمور مهمة، تُعدّ في مجملها إضافات خاصة إلى جانب مزايا التملك والعيش في تركيا، ومنها:

  • ضمان سلامة البناء والإنشاء.
  • ضمان صحة الطابو والأوراق المالية.
  • الإشراف على التسويق والترويج للبيع.
  • ضمان الدفع والاستلام.

ضمان سلامة البناء والإنشاء

قبل أن تبدأ عملية البناء، تقوم شركة الإنشاء الحكومية المسؤولة عن الضمان الحكومي بمطالبة المقاول بتقديم موافقاتٍ معماريةٍ وهيكليةٍ وميكانيكيةٍ للمشروع من الجهات التنظيمية والحكومية ذات الصلة، وتطلب تقارير جيولوجيةً متعلقةً بهيكل الأرض من الجهات المسؤولة، وبعد تنفيذ الحفر تعيد الاختبار مرةً أخرى على الأرض والتربة.

كذلك تقوم بالتحقق من سلامة جميع المواد والمعدات المستخدمة في البناء وجودتها، وفي حال تبين وجود أي خللٍ بالمواد يطلب من الشركة المنفذة أو المقاول تغيير المواد وتعديلها، ويتم إيقاف دفع أي مستحقات أو مبالغ أو رسومٍ لحين إعادة التحقق من تغيير وتعديل المواد حسب المعايير المحددة.

جميع المشاريع التي تشرف عليها الشركات الضامنة تُنفذ بتصميماتٍ مقاومةٍ للزلازل الشديدة.. حيث يُجرى اختبار لجميع عينات الخرسانة المسلحة، وجميع عينات الحديد، ومستلزمات ومواد البناء الأخرى المستخدمة في عمليات الإنشاءات وأخذها لمختبراتٍ متعددة. لتكرار الاختبارات عند اللزوم.

ضمان صحة الطابو والأوراق المالية

تشترط شركة الضمان الحكومي عدم القيام ببيع أي عقارٍ، أو حتى مجرد عرضه للبيع، قبل استكمال كافة الرخص السكنية المطلوبة للبناء والإنشاء. إذ ينبغي الحصول على جميع الموافقات التي تصادق على سلامة البناء وترخيصه وتخصيصه.

وتقوم الشركة الضامنة بالإشراف على توقيع جميع عقود البيع، بحضور مسؤولٍ من كاتب العدل، وتقوم بإلحاق جميع الأوراق والوثائق والمستندات اللازمة من مخططاتٍ وأوراق، تجنباً لوقوع أي خطأ محتملٍ في المستقبل.

كذلك تقوم أيضاً باستخراج صك الملكية المبدئي، وصك الملكية النهائي، وتصريح الإسكان، وجميع الوثائق اللازمة وتصديقها من مكتب النوتر – الكاتب العدل، وفقاً للتاريخ الذي تم تحديده في العقد.

الإشراف على التسويق والترويج للبيع

تقوم الشركة الضامنة بالتأكد من صحة جميع البيانات والمعلومات قبل عرضها على العملاء، فتتحقق من دقة كتالوجات المشروع، والإعلانات التجارية، وإعلانات الصحف، كما تدقق تصميمات وعينات الشقق والأرقام الواردة فيها.

وتراقب الأسعار على أنظمة البيع، وتجهز كل ما يلزم قبل الشروع بعمليات البيع، ولا تبيع أي وحدةٍ مستقلةٍ أو أي مشروعٍ قبل أخذ موافقة هيئة رأس المال.

الدفع والاستلام

حين تشتري شقةً أو عقاراً عن طريق شركات الضمان الحكومي فأنت لا تدفع للمقاول مباشرة، وإنما تصل جميع الدفعات والسندات إلى الحساب الخاص بالشركة الضامنة، والتي بدورها تقدم للمقاولين دفعاتٍ مجزأة، للتأكد من دقة الجدول الزمني لسير أعمال المقاولين وتقدم الإنشاء.

وعند الاستلام من الشركة المنفذة وقبل التسليم، تقوم الشركة الضامنة بالتحقق من كل جزءٍ من البناء، والتأكد من إتمامه كما هو متفقٌ عليه ومخططٌ له.

ثم بعد أن تصدر الموافقة على جاهزية المشروع التامة، يبدأ تسليم الشقق إلى العملاء، ثم تُوضع إدارةٌ مؤقتةٌ للمجمع السكني، وذلك بالاتفاق مع المقاول، إلى أن يتم ترشيح الإدارة الأساسية بالانتخاب من سكان البناء حسب النظام.

لم تنته مهمة شركة الضمان الحكومي بعد، فهي وبعد السكن تعمل على تقييم الشكاوى التي يمكن أن ترد من السكان، وتراجع المشروع بعد مرور سنةٍ واحدةٍ على السكن للتأكد من القبول النهائي له، وسداد كامل الدفعات المستحقة للمقاول.

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)
Open chat