شراء شقة في تركيا و التملك العقاري في تركيا - Parima Property

المدونة

شراء شقة في تركيا و التملك العقاري في تركيا

شراء شقة في تركيا و التملك العقاري في تركيا

اذا كنت ممن يرغب بالقدوم و شراء شقة في تركيا عليك أولا أن تعرف جيداً كل الإجراءات والمعاملات التي يمكن أن تواجهك بالقوانين التركية التي تتعلق بشراء شقة في تركيا, ولذلك وضحنا في هذا المقال كل ما يخص هذا الأمر .
قانون تملك الأجانب للعقارات في تركيا

في شهر ديسمبر من عام 2005 صدر قرار من البرلمان التركي في العاصمة التركية أنقرة ، يتعلق بمنح الأجانب حق تملك الشقق و العقارات على الأراضي التركية وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل ، بمعنى آخر يتم منح حق تملك العقارات لمواطنين الدول الثانية – و التي تمنح بالمقابل حق تملك العقارات للمواطنين الأتراك على أرضها .
و في شهر سبتمبر من عام 2012 وبسبب الأزمة الإقتصادية التي عانت منها العديد من الشركات الإنشائية في تركيا سارعت الدولة التركية للحد والخروج من الأزمة، وحينها صدر قرار تعديل المادة القانونية نفسها من قبل البرلمان التركي في أنقرة ، والذي ينص على منح حق تملك العقارات لجميع شعوب دول العالم، لاغياً مبدأ التعامل بالمثل باستثناء حاملي جوازات سفر من دول: أرمينيا، كوبا، كوريا الشمالية ونيجيريا ، ويتمتع الأجانب اليوم بتملك العقارات على كافة أراضي الجمهورية التركية باستثناء الأحياء السكنية القريبة من الثكنات العسكرية التابعة للجيش التركي ، و المواقع الإستراتيجية مثل المطارات والمرافئ البحرية ، أو محطات النفط والطاقة و غيرها من المراكز الثقافية و الدينية . ويحق للأجنبي أيضاً تملك أكثر من شقة في تركيا وعلى مساحة تصل أقصاها إلى 30 هكتار .

شراء شقة في تركيا

خطوات شراء شقة في تركيا والتملك العقاري في تركيا

1) الطلب من الشاري القدوم إلى المدينة التي يرغب شراء شقة فيها، يتم استقبال المشتري في المطار وتوصيله إلى مكان إقامته .

2) تنظيم جولات ميدانية بهدف التعرف على المناطق والمشاريع خلال زيارة المشتري ، بالإضافة إلى الإستشارة والشرح المفصل لجميع العقارت والمناطق في المدينة.
3) الحصول على الرقم الضريبي التركي , وهو رقم يتم إعطاءه لكل سائح أو مقيم أجنبي في تركيا بهدف تسهيل كافة معاملات الدولة الرسمية الخاصة به.
4) فتح حساب بنكي للمشتري في إحدى البنوك التركية ليتم تحويل قيمة العقار الذي سيتم شراءه من بلد إقامته إلى تركيا . بالإضافة إلى ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية .
قائمة ببعض البنوك التركية :
Ziraat Bankası – بنك الزراعات التركي
Garanti Bankası – بنك الضمان التركي
Türkiye İş Bankası – بنك العمل التركي
Kuveyt Türk Bank – البنك الكويتي التركي
5) توقيع عقد شراء شقة بين المشتري والشركة, وهذا العقد يتألف من عدة بنود يتم كتابتها باللغتين العربية والتركية، ويوقع العقد من قبل الطرفين المشتري والشركة في إحدى مكاتب الشركة داخل تركيا. و يتم دفع مبلغ مقدم من قبل المشتري ، ليتم حجز العقار بإسمه إلى حين استلام سند الملكية من دائرة الأراضي والسجل العقاري في تركيا .

ترفق مع عقد الشراء المستندات الآتية :
1- صورة عن جواز سفر المشتري .
2- صورتين شمسيتين للمشتري .
3- صورة عن رخصة بناء المشروع وسند تسجيله في البلدية .
4- صورة لسند ملكية العقار ليتم نقله فيما بعد للمشتري الجديد .
5- صور لمستندات الشركة مثل : رخصة إنشاء الشركة، صورة عن السجل في غرفة التجارة وصورة عن النشاط التجاري.
6)عندما يكون المشتري الأجنبي هو أول شخص أجنبي يشتري من المشروع فإن عملية تسجيل العقار باسمه تستغرق مدة تتراوح ما بين 45 إلى 60 يوماً، وهذا يعود إلى التحقيق الذي تقوم به الدائرة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة ، عند تقديم طلب نقل الملكية ، حيث يفيد هذا التحقيق في التأكد من أن العقار لا يقع في مناطق محظورة على تملك الأجانب أو في مناطق قد تشكل خطراً على الأمن القومي التركي ، وفي حال صدور هذا الاذن العسكري أما في حال شراء أي اجنبي آخر لعقار من المشروع فإن عملية نقل سند الملكية تستغرق من يومين إلى ثلاثة فقط, وذلك لأن الاذن العسكري يتم إصداره لكل المشروع عند تقديم أول مشتري أجنبي لسند الملكية. ومما بنبغي ذكره أن معظم المشاريع في اسطنبول قد اشترى فيها أجانب بالفعل فتكون عملية نقل الملكية سهلة وبسيطة ولا تستغرق سوى يومين أو ثلاثة على أكثر تقدير, كما أنه في حال التقدم بطلب شراء عقار يتم التبليغ بكافة تفاصيله من قبل مندوبي المبيعات.
7) بعد الحصول على الموافقة العسكرية التركية واستكمال كافة الإجراءات بشكل نهائي مع السلطات المختصة، يُستدعى الشاري مرة أخرى إلى تركيا، وهنا يتوجب عليه المجيئ خلال 15 يوماً لإستلام سند الملكية ومفتاح العقار، ويقوم حينئذ بدفع المبلغ بشكل كامل للشركة الإنشائية. وهكذا يتم تسليم سند ملكية العقار في دائرة الأراضي والسجل العقاري، بحضور الطرفين الشاري وممثل الشركة وأيضاً بحضور مترجم مُحلّف يكون قد كُلف مسبقاً – يقوم المترجم لحظة تسليم السند بطرح بعض المعلومات التي تتعلق بالعقار على الشاري باللغة الإنجليزية وبشكل واضح ومفهوم، وعندها يتم تسليم سند ملكية العقار رسمياً للشاري من قبل الموظف في الدائرة، وليس من قبل كاتب العدل كما هو الحال في معظم دول الإتحاد الأوروبي.
تجدر الإشارة هنا، إلى أنه في حال لم يكن بإمكان الشاري القدوم إلى تركيا لأسباب في الوقت أو لأسباب شخصية ، فيستطيع المشتري إرسال شخص آخر ينوب عنه لإنهاء المرحلة الأولى من عملية الشراء وتوقيع العقد ، وبإستطاعته تفويض شخص ينوب عنه بإستلام سند ملكية العقار الطابو (Tapu) ، ولكن للتنويه فإن النائب عن المشتري يحتاج إلى وكالة تكتب عند الكاتب بالعدل في البلد الذي يقيم به المشتري خارج تركيا، ويُستلزم تصديق هذه الوكالة لدى السفارة التركية في نفس البلد .

شراء شقة في تركيا واسطنبول

إقرأ أيضاً :

الاستثمار العقاري في تركياالضمان الحكومي في تركياالاستثمار العقاري في اسطنبول
شراء شقة في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)
Open chat